تنظيم قافلة طبية بجماعة بوقشمير يوم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 بمناسبة انطلاق الحملة الوطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية للفئة المتمدرسة


بمناسبة انطلاق الحملة الوطنية للكشف والتكفل بالمشاكل الصحية للمتعلمات والمتعلمين وذلك تفعيلا لمضامين اتفاقية الإطار للشراكة  البين قطاعية في مجال الصحة المدرسية  والجامعية  الموقعة سنة 2018  وبهدف بتسهيل ولوج الفئة المتمدرسة الى الخدمات الصحية ، فإن مندوبية وزارة الصحة بالخميسات  قامت يومه الأربعاء 09 أكتوبر 2019 بتنظيم قافلة طبية متعددة التخصصات على مستوى مجموعة مدارس بوقشمير ومجموعة مدارس أيت كراض المتواجدة على مستوى تراب جماعة  بوقشمير التابعة لقيادة أولماس (112 كلم عن مدينة الخميسات) ، القافلة شارك فيها فريق مكون من  مسؤولين إداريين وعلى رأسهم رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية  ومن أطباء اختصاصيين في جراحة الفم والأسنان وأطباء عامين ومسؤولين عن البرامج الصحة بإقليم الخميسات وأخرين مختصين في تقنية  معالجة وتطهير المجال البيئي ومحاربة النواقل من حشرات وقوارض .


ولقد كان من نتائج هذه الحملة استقادة 58 تلميذا من فحوصات طبية منتظمة تم خلالها التكفل ب 41 حالة وإحالة 09 حالات على المؤسسات الصحية لمتابعة مسار العلاجات الملائمة لها      
 كما أنه استفاد كذلك 130 تلميذا داخل مجموعة مدارس بوقشمير من فحوصات طبية همت صحة الفم والاسنان ، 10 حالات منهم استفادت من عمليات قلع الاضراس  المريضة  و42  حالة استفادت من عمليات معالجة الاسنان .

أما على مستوى التوعية والتحسيس فقد  استفاد 373 تلميذا من حصص توعوية همت بالخصوص الوقاية من داء السعار وايضا مجال النظافة والعناية بصحة الفم والاسنان.
خلال هذه الحملة الطبية تم ايضا القيام بزيارة ميدانية لمرافق السكن والايواء  والمطعم المتواجدة على مستوى المدرسة الجماعاتية  بوقشمير.
أما على مستوى معالجة المجال البيئي للمدرسة فقد تم القيام بعملية تطهير المجال البيئي المحيط بهذه المؤسسة عبر استعمال المضادات الكيمائية الخاصة بمحاربة الحشرات والقوارض .
وكما تم ارسال فريق مكون من طبيبين وممرضين نحو مجموعة مدارس أيت كراض المركزية والفرعيات التابعة لها ( مدرسة تيشوت ومدرسة بيت معمر ) .



















































































Aucun commentaire